مشروع تخرج في العلاقات العامة: الاحتراق النفسي لدى العاملين في العلاقات العامة

20 يونيو 2015
بواسطة في مشاريع جاهزة للتحميل مع (0) من التعليقات
مشروع تخرج في العلاقات العامة: الاحتراق النفسي لدى العاملين في العلاقات العامة
 

وهو مشروع تخرج من إعداد الطالب وضاح محمد قدم في العام 2009 لنيل درجة الدبلوم في العلاقات العامة من  الأكاديمية السورية الدولية للعلاقات العامة.

مشكلة البحث:

مع تزايد سرعة المواقف الحياتية وتلاحق أحداثها في ضوء التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتقدم التكنولوجي المذهل في عالم الاتصالات وتعقد أساليب الحياة وعدم بساطتها تزايدت ضغوط الحياة بكل مكوناتها العلمية والعملية حتى أصبح يطلق على هذا العصر عصر الضغوط النفسية. وتتعدد مفاهيم الضغوط وتختلف باختلاف مناحي اهتمامات الباحثين في مختلف المجالات، ولو دخلنا مجال العلاقات العامة لوجدنا العاملين في هذا المجال يتعرضون لمجموعة من الضغوط المهنية والنفسية بسبب الدور المناط بهذه المهنة
وما يتطلبه من قدرات تركيز عالية وصبر وسمات اجتماعية وتفكير وتحليل …الخ وخاصة بعد مرور زمن على ممارسته عمل العلاقات العامة والعمل لفترات طويلة دون استجمام وفقدان الشعور بالسيطرة على العمل ومخرجاته وزيادة عبء العمل وتعدد المهام المطلوبة والرتابة وعدم التجديد والإبداع في الأساليب كل ذلك يعكس في بعض الأحيان كفاءة مهنية متدنية وغير فاعلة وظهور حالة من الاستنزاف الانفعالي
نتيجة الاستثارة الزائدة عن حد الاحتمال والناجمة عن عدم وجود أساليب تكيفية لدى العاملين في العلاقات العامة لمواجهة الضغوط التي يتعرضون لها مع زيادة شدتها ووقعها النفسي الأليم عليهم، إضافة لظهور التغيرات السلبية في العلاقات مع الآخرين والاتجاه نحوهم ، وهذا ما يطلق عليه علماء النفس الاحتراق النفسي، وفي ضوء ذلك تتحدد مشكلة البحث في التعرف على درجة الاحتراق النفسي التي يعاني منها العاملون في مجالات العلاقات العامة.

 

 

الاحتراق النفسي

 

مشروع تخرج في العلاقات العامة: الاحتراق النفسي لدى العاملين في العلاقات العامة

 

أهمية البحث :
عند الحديث عن عمل العلاقات العامة داخل مؤسسة ما فإن ما نعنيه هو توظيف تفاهم إنساني منظم لتحقيق منفعة ما، انطلاقًا من ذات الفكرة بأن عدد من الأفراد العاملين في مجال العلاقات العامة والقائمين على التفاهم الإنساني يخدمون مصلحة هذه المؤسسة والمجتمع مما يعود بالنفع عليهم وعلى
الجميع، ولما كان للعلاقات العامة هذه الأهمية، فقد برزت الحاجة لدراسة هذا المفهوم، وتحديده بشكل أكبر، وتنبع أهمية هذا البحث من أهمية إلقاء الضوء على العلاقة بين علم النفس والعلاقات العامة، حيث يلاحظ التأثير النفسي والدور الكبير الذي تلعبه المتغيرات النفسية في زيادة الفعالية والكفاءة ونجاح العاملين في مجال العلاقات العامة هذا من جهة ، ومن جهة أخرى لهذا البحث أهمية عملية كونه البحث الوحيد (على حد علم الباحث ) الذي يدرس ويبرز طبيعة العلاقة بين إحدى المتغيرات النفسية “الاحتراق النفسي” وعلاقتها وانعكاسها على العاملين في مجال العلاقات العامة، حيث تعاني المكتبة العربية من نقص في الدراسات التي تولي أهمية لهذه العلاقة.

فروض البحث:
١ – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي عند العاملين في العلاقات العامة تبعًًا لمتغير الجنس .
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي عند العاملين في العلاقات العامة تبعًًا لمتغير عدد سنوات الخدمة .
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي عند العاملين في العلاقات العامة تبعًًا لمتغير جهة العمل.

مشروع تخرج في العلاقات العامة: الاحتراق النفسي لدى العاملين في العلاقات العامة

تعريف مصطلحات البحث:
1) الاحتراق النفسي:
هو نمط سلبي في الاستجابات للأحداث الضاغطة ونقص في المساندة والتأييد من قبل الإدارة وهو حالة متطورة من الإجهاد النفسي الذي يعني وجود أعباء انفعالية زائدة ناتجة عن تطلب الفرد لمطالب زائدة  تؤدي إلى الإنهاك البدني والنفسي ( جابر عبد الحميد ، علاء الدين كفافي ١٩٩٥ ٣٧٤٥ – ٣٧٤٤ ):
وعرفه  1980 Truch بأنه التغيرات السلبية في العلاقات والاتجاهات نحو العمل ونحو الآخرين بسبب ضغوط العمل الزائدة مما ينعكس بشكل رئيسي بفقدان الاهتمام بالأشخاص الذين يتلقون الخدمات والتعامل معهم بشكل آلي . ( 1975 .  Freudenberger)
٢) العلاقات العامة: هي فن التأثير على الآخرين بالمعنى المهاري للكلمة فالفن المهاري هو القدرة على التعامل مع الناس ومساي تهم ومجاراتهم ، أي تحتاج إلى مهارة ولباقة وحسن تصرف وتجديد أفكار وابتكار حسب مقتضيات الظرف والعمل، وهي فن كيفية التعامل مع الجمهور والحصول على رضاه ومحبته وكسب ثقته وتأييده ويتحقق ذلك عن طريق الاتصال بالجماهير لنقل الحقائق وتفسيرها إليهم.
وكما عرفها قاموس أكسفورد : هي الفن القائم على أسس علمية لبحث أنسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق أهدافها مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والقوانين والأخلاق العامة في المجتمع.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على بحث: مشروع تخرج: دور العلاقات العامة في الإعلان للمنظمات

أما الفصل الثاني فقد تناول مايلي:

-ماهية العلاقات العامة.

– وظيفة العلاقات العامة.

-العلاقات العامة: المجالات والأهداف.

– عوامل نشوء العلاقات العامة.

– الخصائص الواجب توفرها بالعاملين في مجال العلاقات العامة.

– الاحتراق النفسي.

– العوامل المؤدية للاحتراق النفسي.

– مظاهر الاحتراق النفسي.

أما الفصل الثالث فتناول الدراسات السابقة كدراسة دراسة إبراهيم أمين القريوتي ,فريد مصطفى الخطيب ( ٢٠٠٦)، ودراسة رمزي رسمي جابر   ٢٠٠٧ ( دراسة تقويمية لظاهرة الاحتراق النفسي للمدرب)، ودراسة علي بن شويل القرني، واختتم الفصل بتعقيب من الباحث على تلك الدراسات.

أما الفصل الرابع فتناول الجانب المنهجي، حيث  استخدم الباحث المنهج المسحي حيث تشير المراجع إلى أن هذا المنهج يستخدم على نطاق واسع في علم الاجتماع وإدارة الأعمال والعلوم السياسية والعلاقات العامة وعلم الاقتصاد. وتتضمن البحوث المسحية الحصول على معلومات بشكل مباشر من المشاركين في البحث عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة .( مكتوبة أو شفوية (أبو علام، ٢٠٠٤ ،ص ٢٤٣ ).

إجراءات الدراسة :

أولاً: عينة الدراسة :

شملت عينة الدراسة مجموعة من العاملين في مجال العلاقات العامة بلغ عددهم ( ٣٠ ) عام ًً لا توزعوا بين عاملين في :
-البنوك العامة والخاصة.
-الفنادق العامة و الخاصة.
-مؤسسة الاتصالات العامة والخاصة.
-وزارة المالية.
– الأكاديمية السورية للتدريب والتطوير.

وقد أخذ الباحث بعين الاعتبار عند اختياره لعينة البحث سنوات العمل/ أكثر أو أقل من خمس سنوات/ والجنس/ذكور وإناث/.

ثانياً: أدوات الدراسة :
قام الباحث بإعداد استبيان لقياس الاحتراق النفسي عند العاملين في مجال العلاقات العامة وقد تألف الاستبيان من / ١٨ / ثماني عشر عبارة تقيس الاحتراق النفسي.
وقد قام الباحث بمراجعة كافة الجهات التي يعمل بها أفراد عينة البحث وتطبيق الاستبيان بشكل شخصي.
ثالثاً: الأساليب الإحصائية المستخدمة:
لاختبار الفروض قام الباحث باستخدام الحزمة الإحصائية الخاصة ببرنامج spss لاختبار الفروض، ومن تم إجراء التحليل واستخلاص النتائج والتوصيات.

جاء البحث في 26 صفحة وهو بحث صغير نسبياً، للاطلاع على البحث وتحميله مجاناً يرجى الضغط على الرابط أدناه:

لطلب تأليف بحث بالكامل متضمناً خطة البحث والإطار النظري والاستبيان والتحليل مع الغلاف الفني المتميز والبور بوينت

يرجى الضغط على الرابط أدناه:

راسلنا

وانتبه قد يصل ردنا  إليك إلى المهلات أو الجنك، مع العلم أننا نرد في أقل من 72 ساعة.

الاوسمة: , , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>