مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

20 يونيو 2015
بواسطة في مشايع كلية إدارة الأعمال مع (3) من التعليقات
مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

هو مشروع تخرج في تخصص التمويل والمصارف لكلية إدارة الأعمال من إنجاز فريق الباحثون لمشاريع التخرج ورسائل الماجستير، قدم في العام 2014.

مشكلة البحث:

هل التغير في السيولة هو العامل الرئيسي في التغير في الربحية لدى المصارف انطلاقاً من قاعدة أن السيولة والربحية عنصران متلازمان ومتعاكسان أي كلما ازدادت السيولة نقصت الربحية؟.

مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

 

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى التعرف على مدى العلاقة المتبادلة بين السيولة والربحية في كل من المصارف موضوع البحث خلال فترة الدراسة الممتدة (2007-2013).

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث بالنظر إلى أهمية الربحية في المؤسسات المصرفية كمقياس هام للوقوف على أداء المصرف وكعنصر يهتم به أصحاب الملكية في تلك المصارف وخاصة عنصر السيولة المرافق والمؤثر على الربحية التي تحمي المصرف من الكثير من المخاطر.

فرضيات البحث:

– يوجد علاقة بين السيولة والربحية (خاصة ROE) في بنك بيبلوس وهذه العلاقة هي عكسية.

– يوجد علاقة بين السيولة والربحية (وخاصة ROE) في بنك بيمو السعودي الفرنسي وهذه العلاقة هي عكسية.

– يوجد علاقة بين السيولة والربحية (وخاصة ROE) في بنك سورية والمهجر وهذه العلاقة هي عكسية.

– يوجد غلاقة بين السيولة والربحية (وخاصة ROE) في بنك عودة وهذه العلاقة هي عكسية.

– يوجد علاقة بين السيولة والربحية (وخاصة ROE) في المصرف الدولي للتجارة والتمويل وهذه العلاقة هي عكسية.

– يوجد علاقة بين السيولة والربحية (وخاصة ROE) في بنك سورية والمهجر في عينة البحث مجتمعة.

أو يمكن وضع الفرضة التالية كفرضية واحدة وهي:

– توجد علاقة بين السيولة والربحية في المصارف السورية الخاصة.

منهجية البحث:

لتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الإحصائي التحليلي من خلال جمع بيانات القوائم المالية للمصارف موضوع الدراسة وتحليلها وفق النسب المالية المصرفية المناسية وكذلك الاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS ومعامل ارتباط Pearson وتقنيات برنامج Excel  خلال السنوات (2007-2013).

مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

الدراسات السابقة:

دراسة كنعان (2002 م):

جاءت هذه الدراسة بعنوان (السيولة في البنوك التجارية الأردنية وأثرها على الربحية للفترة 1985 م – 1999 م)، هدفت هذه الدراسة إلى تحليل السيولة في المصارف التجارية الأردنية وكذلك تحليل العلاقة بين نسب السيولة ونسب الربحية ضمن عينة شملت سبعة مصارف تجارية أردنية، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية فيما بين كل من نسبة السيولة الكلية والفعلية ونسبة الاحتياطي النقدي القانوني وبين معدل العائد على حقوق الملكية، وكذلك وجود علاقة طردية بين نسبة محفظة الأوراق المالية وبين معدل العائد على حقوق الملكية.

دراسة صيام وخريوش (2002 م):

هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على ربحية البنوك التجارية في الأردن، ولتحقيق ذلك قام الباحثان بجمع البيانات اللازمة عن البنوك المدرجة في بورصة الأوراق المالية وذلك عن الفترة 1991 ـ 2000م، وتحليلها إحصائياً. حيث تم دراسة سلوك المتغير التابع المتمثل في ربحية البنوك التجارية والمتغيرات المستقلة المتمثلة في حجم حقوق الملكية، وحجم البنك مقاساً بإجمالي الأصول، ونسبة المديونية، ونسبة الفوائض النقدية، والسيولة النقدية، مصاريف الدعاية والإعلان وعمر البنك، ولتحقيق ذلك تم بناء نموذج لقياس العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع بالاستناد إلى نموذج معادلة الانحدار الخطي. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها. -وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ربحية البنوك التجارية والعوامل التالية. حقوق الملكية، ونسبة المديونية، والفوائض النقدية، والسيولة النقدية، ومصاريف الدعاية والإعلان. -عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين ربحية البنوك التجارية من جهة وإجمالي الأصول وعمر البنك من جهة أخرى. -وجود علاقة سالبة بين ربحية البنوك التجارية وإجمالي الأصول فيها. وقد م الباحثان في نهاية الدراسة العديد من التوصيات التي من شأنها الإسهام في إنجاح أعمال البنوك التجارية وتفعيل دورها في تنشيط الاقتصاد الوطني ودفع عجلته نحو النمو والتطور في مواجهة تحديات العولمة.

دراسة الأسدي (2005 م):

جاءت هذه الدراسة بعنوان (إدارة السيولة المصرفية وأثرها في العائد والمخاطرة)، فقد أجريت هذه الدراسة في العراق، فاشتملت على عينة من المصارف الحكومية العراقية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي:
أ. أثبتت نتائج التحليل وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وعلاقة تأثير بين السيولة المصرفية وكل من العائد والمخاطرة وبمستوى معنوي ( 95.% )
ب. اتضح من خلال الدراسة لجوء المصرفين (موضوع الدراسة) إلى اعتماد سياسة متحفظة في مجال الاحتفاظ بالسيولة.
ج. يتضح بأن توظيفات الأموال في المصرفين (موضوع الدراسة) تمثل أهمية كبيرة لها ومن خلال هذه التوظيفات يتم تحقيق أهدافها في السيولة والربحية والأمان.

د. أن المصرفين (موضوع الدراسة) هما حكوميان لذلك لعبت تشريعات البنك المركزي والإدارات المصرفية دورًا كبيرًا في توجيه أنشطتهما وخاصة فيما يتعلق بتوظيفات أموالهما.
ه. أظهرت الدراسة أن نسبة رأس المال والاحتياطيات إلى مجموع المطلوبات شكلت نسبة قليلة جدًا لا توازي نسبة كفاية رأس المال التي أوصت بها لجنة بازل.
وأوصت الدراسة على ضرورة قيام المصرفين موضوع البحث بتدعيم رأس مالهما من خلال الاحتياطات المتراكمة لديهما ليتلاءم مع نسبة الزيادة في ودائعهما ليتمكنا من المساهمة بشكل أكبر في تمويل القطاعات الاقتصادية من القروض.

دراسة الشعار (2010 م):

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على ربحية وسيولة المصارف في سورية خلال الفترة (2006-2009) وكانت عينة البحث مؤلفة من: بنك سورية والمهجر، بينك العربي، بنك عودة، بنك بيمو.

وقد قامت الباحثة بدراسة مجموعة من العوامل الداخلية التي تؤثر على بحية المصارف، وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها:

– توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين ربحية المصارف التجارية والعوامل التالية: إجمالي الأصول، نسبة المديونية، حجم الودائع، حجم القروض الممنوحة.

– توجد علاقة ذات دلالة غير معنوية بين ربحية المصارف التجارية والعوامل التالية: صافي هامش الفائدة، حجم حقوق الملكية، سيولة المصرف، نسبة الفوائض النقدية، نسبة إجمالي المصارف التشغيلية إلى إجمالي الأصول، معدل إقراض الودائع.

– توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين سيولة المصارف التجارية والعوامل التالية: نسبة الموجودات السائلة إلى إجمالي الموجودات، حجم الودائع.

– توجد علاقة ذات دلالة غير معنوية بين سيولة المصارف التجارية والعوامل التالية: حجم الودائع، الاحتياطي النقدي الإلزامي، الوضع الاقتصادي العام للدولة، حجم المصرف، حجم القروض الممنوحة، إجمالي الأصول، ربحية المصرف.

– تبين من البحث أن هناك بعض العوام تؤثر على ربحية وسيولة المصارف التجارية، ألا وهي: معدل إقراض الودائع، حجم الودائع، حجم القروض الممنوحة، إجمالي الأصول.

مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013

أما الفصل الأول: فقد جاء  بعنوان: السيولة لدى المصارف وتضمن المباحث التالية:

المبحث الأول: مفهوم السيولة المصرفية.

المبحث الثاني: أهمية السيولة المصرفية.

المبحث الثالث: مصادر السيولة المصرفية.

المبحث الرابع: نظريات إدارة السيولة المصرفية.

المبحث الخامس: النسب المالية في السيولة المصرفية.

أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان الربح كهدف لدى المصارف وتضمن المباجث التالية:

– المبحث الأول: مفهوم الربحية المصرفية.

– المبحث الثاني: استراتجيات تحسين الربحية لدى المصارف.

المبحث الثالث: نسب الربحية المصرفية.

المبحث الرابع: العلاقة بين السيولة والربحية لدى المصارف.

أما الفصل الثالث فقد جاء بعنوان: تحليل السيولة والعلاقة بينهما لدى المصارف وتضمن المباحث التالية:

– المبحث الأول: لمحة عامة عن المصارف التجارية العاملة في سورية.

– المبحث الثاني: تحليل السيولة والربحية المصرفية.

– المبحث الثالث: نتائج اختبار الفرضيات.

إقرأ أيضاً مشروع:مشروع تخرج: تأثير الأداء المالي للبنوك على نية العميل بالتعامل معها (دراسة مقارنة بين المصارف التقليدية والإسلامية في سورية)

مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013، جاء في 90 صفحة، واختتم بالقوائم المالية للبنوك عينة الدراسة، مع عرض تقديمي مكون من 25 شريحة فنية رائعة، وغلاف فني راقٍ.

قيمة الاستثمار في الخدمة والحصول على البحث كاملاً مع العرض التقديمي والغلاف الفني المتميز :

100 دولار أمريكي.

– أول دفعة 50% يتم إرسال 50% من البحث.

– دفعة ثانية 50% يتم إرسال باقي البحث كاملاً  مع الغلاف والبو بوينت عبر البريد الإلكتروني.

للطلب يرجى الضغط على:

احصل على بحث مشروع تخرج تمويل ومصارف: دور السيولة والربحية في نشاط المصارف السورية الخاصة دراسة تحليلية خلال الفترة 2007-2013.

 

 

الاوسمة: , , , , , , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

مجموع الردود 3 لهذا الموضوع

  1. Hozaifa

    28 أغسطس,2016

    السلام عليكم
    ارجو التواصل مع القائم على هذا البحث بخصوص مشروع تخرج لادارة الاعمال يخص الوضع السوري
    التواصل على الايميل hozaifafinjan@hotmail.com

  2. أيمن الطشاني

    24 أغسطس,2016

    جميل جدا بارك الله فيكم

  3. خليل

    21 مايو,2016

    جميل جدا بارك الله فيكم

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>