مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية في سورية على المشروعات الصغيرة

13 يونيو 2013
بواسطة في آخر أعمالنا مع (0) من التعليقات
مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة
 

مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية في سورية على ا لمشروعات الصغيرة هو مشروع تخرج لكلية إدارة الأعمال تخصص إدرة عامة ويمكن الاستفادة منه في اختصاصات أخرى، ساهمت شركة الباحثون لمشاريع التخرج ورسائل الماجستير في إنجازه بشكل واسع، ويهدف المشروع باختصار إلى بيان تداعيات الأزمة السياسية الحالية في سورية على قطاع المشاريع الصغيرة.

مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة:

في الجزء الأول من المشروع الذي تطرق إلى مشكلة البحث وأهمية البحث وأهدافه ومنهجيته جاء فيه ما يلي:
 
مشكلة البحث:مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرةدراسة  أثار الأزمة الحالية على قطاع المشاريع  الصغيرة في سورية، حيث يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها التدهور الأمني الكبير وانخفاض قيمة الليرة السورية وتوقف الاستيراد والتصدير ومشكلة الطاقة.
 
 
فروض البحث:تم الاعتماد على مجموعة من الفروض المتعلقة بالدراسة وهي:

– توجد علاقة ارتباطية بين الأزمة السياسية واستقرار قطاع المشاريع الصغيرة.
– توجد علاقة ارتباطيه بين سياسات الحكومة وقطاع المشاريع الصغيرة.
-توجد علاقة ارتباطيه بين ارتفاع سعر الصرف واستقرار قطاع المشاريع الصغيرة.
– توجد علاقة بين ارتباطيه بين العقوبات الدولية واستقرار قطاع المشاريع الصغيرة في سورية.
– توجد علاقة ارتباطيه بين ممارسات إدارة المشاريع الصغيرة الإدارية واستقرارها.
أهداف البحث:
-معرفة علاقة الاستقرار السياسي باستقرار قطاع المشاريع الصغيرة وازدهاره.
-كيف أسهمت سياسات الحكومة وتدخلاتها على قطاع المشاريع الصغيرة السوري خلال عام 2011 و2012 .
-مدى ارتباط سعر الصرف باستقرار المشاريع الصغيرة.
-علاقة المشاريع الصغيرة بالنمو الاقتصادي.
-تأثير العقوبات الدولية على قطاع المشاريع الصغيرة السوري.
-علاقة الوضع الأمني باستقرار قطاع المشاريع الصغيرة.

منهجية البحث:

تم الاعتماد  على المنهج الوصفي التحليلي لواقع القطاع المشاريع الصغيرة في سورية، وقمنا بجمع البيانات الأولية من خلال لقاء عدد من أصحاب المشاريع الصغيرة ، للتعرف على رأيهم في الموضوع، وما المشاكل التي يواجهونها في ظل الأزمة، أما البيانات الثانوية فعدنا إلى مراجع عربية وانكليزية ومقالات وأخبار منشورة في عدد من وسائل الإعلام  وتصفحنا مواقع الكترونية عامة ومتخصصة ذات صلة بموضوع البحث.

كما جرى الحديث عن  حدود البحث  الزمانية والمكانية.

مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة

وفي الجزء الثاني من المشروع جرى استعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بمشكلة البحث مع تفصيل ما جاء فيها وأهميته، من هذه الدراسات:
بحث د. عطا الله الشاقي 2011:بعنوان “صغار الكبسة والأزمة”، و¨دراسة حنا شايب 2-12-2011:بعنوان “واقع ومستقبل المشاريع الصغيرة في سورية، وبحث
د. آمال المغربي 5-4-2012:¨ بعنوان “المشاريع الصغيرة في سورية واقع وآفاق، ومن ثم جرى تعقيب على هذه الدراسات وتعليق عليها تضمن مايلي:

تعليق على الدراسات السابقة:

كما سبق ونوهنا في بداية هذا الفصل فالدراسات نادرة للغاية فالأزمة مازالت قائمة حتى وقت تقديم هذا البحث؛ لذا فإن دراسة الآثار على قطاع المشاريع الصغيرة لا يمكن إجمالها في الوقت الحالي نظراً لتسارع التطورات السياسية والميدانية على الأرض، والتوصيات المذكورة في الدراسات يشكر عليها الباحثون لكنها توصيات عامة نوعاً ما ولم تكن على ارتباط وثيق بموضوع الأزمة، كما نرى ضرورة تأريخ الأزمة في سورية من الناحية الاقتصادية يوماً بيوم ليصار بعد عدوة الهدوء والاستقرار للاستفادة من دروسها للمستقبل، وقد كانت هذه الدراسات جزءاً من هذا التأريخ.

أما في  الجزء الثالث من المشروع وهو الإطار النظري، جرى الحديث عن مفهوم المشاريع الصغيرة وأنواعها ووخصائصها ومصادر تمويلها وأسباب فشلها، كما تم الحديث عن واقع الاقتصاد السوري وخصائصه وعن الأزمة السياسية الحاصلة في البلاد وأثارها على المستوى الاقتصادي.

مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة

في الجزء الرابع من المشروع وهو الجزء  العملي، جرى وضع مقدمة للاستبيان مع الاستبيان حيث كانت المتغيرات على النحو التالي:

المتغير الأول:

سياسة الحكومة وقطاع المشاريع الصغيرة.

المتغير الثاني:

سعر الصرف واستقرار قطاع المشاريع الصغيرة.

المتغير الثالث:

العقوبات الدولية واستقرار المشاريع الصغيرة.

المتغير الرابع:

دور إدارة المشروع في استقرار المشروع.

وجرى تحليل الاستبيان بالاعتماد على برنامج Spss وبرنامج Excel، حيث تم الاعتماد على الوسط الحسابي والانحراف المعياري في الوصول إلى النتائج.
في السؤال الأول ضمن الاستبيان جاء ما يلي:

ساعدت سياسة الحكومة على استقرار قطاع المشاريع الصغيرة

وفي سؤال آخر:

وتضمن الاستبيان  25 سؤالاً مدروساً لقياس المتغيرات، بعد التحليل تم استعراض النتائج والتوصيات،من أبرز تلك  النتائج التي تم التوصل إليها:

– نلاحظ أن هناك سياسات الحكومة في المراحل الأولى من عمر الأزمة ساعد بشكل كبير على استقرار قطاع المشاريع الصغير، على الرغم من أن بعض القرارات كانت متأخرة.

– إن ارتفاع سعر الدولار ساهم بشكل كبير في المراحل الأولى من عمر الأزمة على ارتفاع الأرباح، لكن مع صعوبة الاستيراد صار عائقاً أمام رواد الأعمال الصغار، وتحول إلى خسارة.

– مشاكل انقطاع التيار الكهربائي أو مشاكل عدم توفر المازوت أو مواد توليد الطاقة الإنتاجية كالبنزين وغيره، ساهم بشكل كبير في توقف عجلة الإنتاج بشكل كامل في بعض المشاريع الصغيرة.

– انخفاض قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية أدى انخفاض أرباح أصحاب المشاريع الصغيرة.

– بسبب انخفاض الليرة وصعوبة الاستيراد، قام كثيرون بتحويل مدخراتهم إلى العملة الصعبة أو إلى بيع مشاريعهم أو آلاتهم وتحويلها للعملة الصعبة.

أما أبرز التوصيات:

– نوصي الحكومة بدوام الصلة مع قطاع المشاريع الصغيرة والنظر إليه على أنه شريك حقيقي في الاقتصاد، وهو ما عجزت عنه حكومات سابقة بالرغم من التصريحات العلنية، لكن الواقع كان مختلفاً.

– نوصي وزارة الاقتصاد وغرف التجارة في المحافظات ووزارة التموين والمصرف المركزي ان يكونوا  على مستوى الحدث وأن تجري عملية مراقبة لمجريات الأمور بما يصب في صالح أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة على حد سواء وهذا يتطلب سرعة في اتخاذ القرارات ودراسة في آن واحد.

– نوصي وسائل الإعلام المختلفة بالقيام بدور فعال في حماية وتعزيز هذا القطاع في هذه الظروف، من خلال الندوات والبرامج الحوارية، والتحقيقات الميدانية، والدعم المعنوي لرواد الأعمال.
يتضمن مشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة، المشروع بالكامل المكون من 70 صفحة باللغة العربية مع المراجع والتوثيق الكامل مع الغلاف الفني المميز وعرض تقديمي (بور بوينت) عالي الاحترافية مكون من 23 شريحة.

للاطلاع وتحميل جزء من العرض التقديمي الخاص بمشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة يرجى الضغط على الرابط:

[share-locker id=”6735b5e8″ theme=”blue” message=”هذا المحتوى مغلق و لكن ليس لفتره طويلة رجــاء اضغط على أحد الأدوات التالية لنشر محتوى ههذا الموقع بعد أن تضغط على إحداها سيتم فتح المحتوى تلقائياً” main_url=”http://www.graduation-projects.net” facebook_share=”1″ facebook_share_title=”” facebook_share_url=”” facebook_share_message=”” facebook_like=”1″ facebook_like_url=”” facebook_colorscheme=”light” twitter=”1″ twitter_url=”” twitter_tweet=”هذا المحتوى مغلق و لكن ليس لفتره طويلة رجــاء اضغط على احد الادوات التاليه لنشر محتوى هذا الموقع بعد أن تضغط على إحداها سيتم فتح المحتوى تلقائياً” google=”1″ google_url=”” vk_share=”1″ vk_share_url=””]جزء من العرض التقديمي لمشروع تخرج: تأثير الأزمة الحالية  في سورية على المشروعات الصغيرة[/share-locker]

وللحصول على النسخة الكاملة والاستثمار في مشروع تخرج تأثير الأزمة الحالية في سورية على المشروعات الصغيرة يرجى إرسال رسالة إلكترونية إلى:

info@graduation-projects.net

أو الضغط على :

راسلنا

 

الاوسمة: , , , , , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/majd/public_html/wp-content/themes/dmagazine_2/includes/share.php on line 5

Warning: file_get_contents(http://otter.topsy.com/stats.json?url=http%3A%2F%2Fwww.graduation-projects.net%2F%25d9%2585%25d8%25b4%25d8%25b1%25d9%2588%25d8%25b9-%25d8%25aa%25d8%25ae%25d8%25b1%25d8%25ac-%25d8%25aa%25d8%25a3%25d8%25ab%25d9%258a%25d8%25b1-%25d8%25a7%25d9%2584%25d8%25a3%25d8%25b2%25d9%2585%25d8%25a9-%25d8%25a7%25d9%2584%25d8%25ad%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%258a%25d8%25a9-%25d9%2581%25d9%258a-%25d8%25b3%25d9%2588%25d8%25b1%2F): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/majd/public_html/wp-content/themes/dmagazine_2/includes/share.php on line 5

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

مواضيع مشابهة

  • لاتوجد مواضيع مشابهة

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>