مشروع تخرج بعنوان معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع الغذائي في الجمهورية العربية السورية

24 مايو 2012
بواسطة في آخر أعمالنا مع (1) من التعليقات

ساعدت شركة الباحثون لمشاريع التخرج في تأليف هذا المشروع وهو بعنوان “معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع الغذائي في الجمهورية العربية السورية وسبل التغلب عليها” لاختصاص كلية إدارة الأعمال في جامعة سورية خاصة.

هدفت  الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع الغذائي في الجمهورية العربية السورية وسبل التغلب عليها، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي كما استخدموا أسلوب الحصر الشامل لجمع البيانات من عينة الدارسة من خلال الاستبيانات التي تم إعدادها لهذا الغرض بالإضافة إلى المقابلات الشخصية، وتم تفريغ البيانات  وتحلي النتائج باستخدام البرنامج الإحصائيي SPSS (STATISTICAL PACKAGE FOR SOCIAL SCIENCE).

وتكوّن مجتمع وعينة الدراسة من مديري 6 معامل أغذية  ومسؤولي خطوط إنتاج ورؤساء أقسام وموظفين في معامل (مرتديلا هنا، كتاكيت، الدرة، ديلتا، نسله)، والبالغ عددهم 113 موظف استجب منهم 89 فقط.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

 •1- الشركات عينة البحث  تعتقد أن هناك علاقة ارتباطية وحقيقية بين سياسة الدولة  والجودة حيث بلغ المتوسط الحسابي  الكلي لهذا المتغير الأول 3.682

•2- الشركات عينة البحث قالت أن هناك علاقة ارتباطية موجية وقوية بين السعر والجودة حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمتغير الثاني المتعلق بالسعر والجودة 3.323
•3- الشركات عينة البحث غلب عليها الاعتقاد بأن المبيعات السنوية لها علاقة قوية ارتباطية موجبة مع الجودة حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمتغير الثالث المتعلق بالجودة والمبيعات 3.577
•الشركات عينة البحث قالث إن الجهل بالجودة واالاعتقاد بارتفاع تكاليفها هو المانع الاساسي لتطبيق الجودة لكن مع ذلك فإن الإدارة العليا تفكر في تطبيق نظام الجودة خصوصاً إذا ما قام المنافسون بذلك، بلغ المتوسط الحسابي الكلي لهذا المتغير 3.713.
•5- تعتقد الشركات أن تطبيق تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها المتختلفة تساهم  بشكل كبير في رفع مستوى الجودة خصوصاً أنطمة المحاسبة والدوام وتقنيات الاتصال التي توفر الوقت والجهد بلغ المتوسط الحسابي الكلي لهذا المتغير 3.918.

 وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى الباحثون بما يلي:

 .1-سياسة الدولة اتجاه القطاع الغذائي من حيث القوانين والأنظمة جيده لكن ينقصها الرقابة المستمرة، نوصي بالتحديث المستمر للقوانين والتشريعات الناظمة للعمل في مجال الغذاء وتقديم التسهيلات الكاملة لتطبيق الجودة.

.2- إن القطاع الغذائي السوري حتى يستطيع المنافسة في الدول العربية والأوروبية ودخول اسواقها عليه تطيق نظام الجودة الشاملة.
.3نوصي كل من له علاقة من الجهات الحكومية أو الخاصة أو الجمعيات الأهلية بالقطاع الغذائي بالقيام بحملات التوعية، فالإنسان عدو ما يجهل، لذا على الحكومة وخصوصاً وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الزراعة والري تنظيم حملات توعية بأهمية نظام الجودة وضرورة تطبيقها.
.3- في ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات، نوصي بضرورة الانتقال إلى العصر الرقمي واتمتة خطوط الإنتاج خاصة، وتطبيق الأنطمة الحديثة في مجال الإدارة  وتنمية المهارات المعلوماتية للعاملين كافة.

وقد جاء المشروع في 90 صفحة وقدمت شركة الباحثون لرسائل التخرج عرضاً تقديمياً متميزاً  جاء في 50 شريحة وتمت طباعة المشروع بألوان جذابة بعدد 20 نسخة.

للحصول على جزء من شرائح العرض التقديمي الخاصة بالمشروع يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://graduation-projects.net/wp-content/uploads/2012/05/جزء-من-العرض-التقديمي-الخاص-بالجودة-في-القطاع-الغذائي-في-سورية.pptx

 

 

الاوسمة: , , , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

رد واحد لهذا الموضوع

  1. Lavon

    06 أغسطس,2016

    Unlrlaapeled accuracy, unequivocal clarity, and undeniable importance!

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>