مشروع تخرج بعنوان مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية

19 يونيو 2012
بواسطة في مشاريع جاهزة للتحميل مع (0) من التعليقات

مشروع تخرج اختصاص مالية بعنوان مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية من إعداد كل من عبد القادر عمران وعلي بورزق، وإشراف الدكتور الجودي صاطوري.

يتلخص المشروع بأن الاستثمار المالي هو امتلاك أصل من الأصول المالية على أمل أن يتحقق من ورائه عائد في المستقبل والاستثمار المالي قد يتحقق من خلال عدة أدوات استثمارية وتعتبر الأسهم والسندات أكثر هذه الأدوات شهرة وانتشارا، فالسندات تمثل أداة دين يقرض بموجبها المستثمر المؤسسة مبلغا من المال مقابل فوائد دورية، أما الأسهم فهي عبارة عن صكوك يحصل بموجبها حاملها على حصة معينة من رأس مال المؤسسة، أما الصنف الثالث من الأوراق المالية فتسمى بالمشتقات المالية التي تشتق قيمها من قيمة الأسهم والسندات.

أما سوق الأوراق المالية فهو الإطار الذي يتعامل فيه بالأدوات الاستثمارية ويتكون من السوق الأولية والتي تختص بإصدار الأوراق المالية لأول مرة، والسوق الثانوية التي فيها تتداول الأوراق المالية بعد إصدارها، والتي تنقسم بدورها إلى أسواق منظمة وأسواق غير منظمة فالسوق المنظمة تتمثل في البورصة  أما السوق غير المنظمة فتتمثل في السوق الثالثة والسوق الرابعة.

 وإذا كان الهدف من الاستثمار المالي هو تحقيق عائد في المستقبل إلا أن له مخاطر والتي هي عبارة عن التذبذب في عوائد الأوراق المالية وهي تنقسم إلى مخاطر منتظمة ومخاطر غير منتظمة فالمخاطر المنتظمة هي التي تمس كافة أسعار الأوراق المالية المتداولة في السوق، أما المخاطر غير المنتظمة هي التي تمس أسهم منشأة بعينها، أو مجموعة من المنشآت وهناك مخاطر مرتبطة بالأسهم ومخاطر مرتبطة بالسندات وتوجد عدة طرق لقياس المخاطرة أهمها التباين ، الانحراف المعياري معامل الاختلاف، ومعامل بيتا، فكلما قل التباين والانحراف المعياري أدى ذلك إلى انخفاض المخاطرة المرتبطة بالورقة المالية.

بالإضافة إلى ذلك هناك عدة أساليب للتقليل من المخاطرة أهمها التنويع فكلما كانت المحفظة المالية منوعة جيدا أدى ذلك إلى تقليل المخاطرة، كما توجد سياسات واستراتيجيات يؤدي إتباعها إلى تقليل المخاطرة ومن السياسات المتبعة في إدارة المحفظة المالية السياسة الدفاعية التي تقوم على عنصر التحفظ تجاه عنصر المخاطرة، وذلك بإعطاء الأولوية لعنصر الأمان على حساب العائد وأيضا هناك السياسة المتوازنة التي تقوم على تحقيق التوازن النسبي بين العوائد والمخاطرة، أما فيا يخص الاستراتيجيات فهناك إستراتيجية اختيار الأوراق المالية والتي تقتضي القيام بالتحليل الفني والأساسي وكذا سبل تقييم الأوراق المالية بهدف الوقوف على القيمة الحقيقية لها، وكذلك توجد إستراتيجية إعادة توزيع مخصصات المحفظة التي تقتضي توزيع مخصصات المحفظة على مجموعة متعددة كأسهم البنوك وأسهم الشركات المنتجة للسلع المعمرة.

ومن خلال الدراسة الميدانية التي تم القيام بها في مجمع رياض سطيف باعتباره أحد المؤسسات المقيدة في البورصة يمكن القول بأن هناك مخاطر استثمار بالنسبة لسهم مجمع رياض سطيف وهذا راجع إلى الانخفاض المستمر لعوائد أسهمه، وكذلك لانخفاض السعر السوقي والتوزيعات.

جاء المشروع في ثمانين صفحة، ويمكنكم تحميله والاستفادة منه بشرط الحفاظ على حقوق أصحابه من خلال الضغط على الرابط التالي:

http://graduation-projects.net/wp-content/uploads/2012/06/seminar.ps_777____________100___مشروع-تخرج-بعنوان-مخاطر-الاستثمار-في-الاوراق-المالية.rar

في حال الرغبة بطلب خدمة تأليف المشروع أو المساعدة في اختياره أو تحليله يمكنكم التواصل معنا من خلال الضغط على الرابط:

http://graduation-projects.net/%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%84%D9%86%D8%A7/

أو عبر البريد الإلكتروني أو التحادث على الماسنجر:

info@graduation-projects.net

الاوسمة: , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>