مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

27 أكتوبر 2012
بواسطة في مشاريع جاهزة للتحميل مع (5) من التعليقات

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني من إعداد أحمد السيد كردي يمكن الاعتماد عليه كمرجع عربي جيد فيما يخص التسويق الإلكتروني، حيث تطرق الكاتب  إلى تعريف ماهية التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وفرق بين مجموعة من المصطلحات الهامة على النحو الآتي:

تمثل التجارة الإلكترونية واحداً من الموضوعات التي تسمى بالاقتصاد الرقمي (Digital Economy) حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتين هما:

أ‌- التجارة الإلكترونية(Electronic commerce).

ب‌- تقنية المعلومات(Information Technology).

فتقنية المعلومات في عصر الحوسبة والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي للتجارة الإلكترونية التي تعتمد أساساً على الحوسبة ومختلف وسائل التقنية للتنفيذ وإدارة النشاط التجاري.لا بد في البداية من توضيح مفهوم التجارة الإلكترونية مقابل مفهوم الأعمال الإلكترونية وكذلك مقابل التسويق عبر الإنترنت لنصل إلى مفهوم التسويق الإلكتروني.

 أن كلمة E-commerce مشتقُ من الكلمتين الإنكليزيتين Electronic commerceأي التجارة الإلكترونية أما مصطلح I-commerceفهو مشتق من كلمتينEnter-net-commerce أي التجارة عبر الإنترنت وقد استخدم المصطلحان لمعنى واحد وهذا خطأ؛ ذلك أن التجارة عبر الإنترنت هي جزءُ من التجارة الإلكترونية مثلاً إذا قام أحد العملاء بتحرير طلبية توريد مواد معينة من خلال حاسبه الشخصي فسوف يتكون عن ذلك بصورةٍ تلقائية فاتوة إلكترونية وقيد ذلك في دفتر الأستاذ وهذا يعتبر شكل من أشكال التجارة الإلكترونية وعند إرسال هذه الفاتورة بواسطة البريد الإلكتروني إلى المورد عبر الإنترنت هذا يعني تجارة إلكترونية وتجارة عبر الإنترنت بآنٍ واحد.

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

لذلك فإن التجارة الإلكترونية تمتد لأعمالٍ أخرى تساعد الشركة على تنفيذ أعمالها التجارية مثل تنفيذ القيود والحسابات الإلكترونية وتنفيذ برامج التشغيل الصناعي بطريقٍ مؤتمتة.وعليه يمكن تعريف التجارة الإلكترونية كما عرفتها منظمة التجارة العالمية على أنها تشتمل على أنشطة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتسويقها وبيعها وتسليمها للمشتري من خلال الوسائط الإلكترونية والعمليات التجارية التي تشتمل عليها التجارة الإلكترونية لذلك فإن التجارة الإلكترونية هي :

*- الإعلان عن المنتج أو الخدمة والبحث عنهما.

*- التقدم بطلب الشراء وتسديد قيمة المواد المشتراة.

*- التسليم النهائي للمواد المشتراة.

وغالبا ما يستخدم البعض اصطلاح التجارة الإلكترونية مرادفاً لاصطلاح الأعمال الإلكترونيةE-  business وهذا بدوره خطأ شائع فالأعمال الإلكترونية أوسع نطاقاً من التجارة الإلكترونية وتقوم على فكرة أتمتة الأداء في العلاقة بين إطارين من العمل وتمتد لسائر الأنشطة الإدارية والإنتاجية والمالية والخدماتية،ولا تتعلق فقط بعلاقة البائع أو المورد بالزبون ،إذ تمتد لعلاقة المنشأة بوكلائها وموظفيها وعملائها كما تمتد إلى أنماط أداء العمل وتقييمه والرقابة عليه. وضمن مفهوم الأعمال الإلكترونية يوجد المصنع الإلكتروني المؤتمت والبنك الإلكتروني المؤتمت وشركة التأمين الإلكترونية والخدمات الحكومية المؤتمتة التي تتطور حالياً إلى مفاهيم أكثر شمولية وهي الحكومة الإلكترونية.

من هذه التعاريف للأعمال الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والتجارة عبر الإنترنت نجد بأن التسويق الإلكتروني هو أبرز وأهم نشاطات التجارة الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت؛ ذلك أن الوظيفة التسويقية هي أحد الوظائف المنظمة وهي الوظيفة التي تسعى إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئةٍ شديدة التغيير.

وهذه العملية تتم بشكل رئيسي بواسطة الإنترنت Internet Based Marketing في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان والبيع والتوزيع والترويج وبحوث التسويق وتصميم المنتجات الجديدة والتسعير واستخدام الطرق الإلكترونية في عملية الوفاء بالثمن عبر الإنترنت.

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

كما تطرق الكاتب إلى أنواع التسويق الإلكتروني وخصائصه المميزة وآثاره على كل من المنتج والسعر والمكان والترويج.

أيضاً تطرق الكاتب إلى خطوات الإعلان عبر شبكة الإنترنت والمزادات وأهم المواقع العالمية في مجال التسويق الإلكتروني.

لفت الكاتب أيضاً الأهمية إلى البنية التحتية للتسويق الإلكتروني ومتطلباته الأساسية كبروتوكولات الحماية التجارية وأسماء النطاق وعنوان البريد الإلكتروني ومخدم الويب والمتصفح.

في الجزء السادس تطرق إلى خطوات بناء موقع على الإنترنت فذكرها على النحو التالي:

- تحديد الأهداف المطلوبة من الموقع التجاري على الإنترنت حتى تغطي الاحتياجات وتعكس المعلومات المطلوب إظهارها للعملاء.

ب‌- تحديد عدد الزبائن والمناطق الجغرافية والشرائح السوقية التي سيتعامل معها الموقع. وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في هذه المناطق والشرائح.حيث تكون هناك حاجة لوضع أكثر من لغة على الموقع،أو وضع مواقع مختلفة للدول تضم معلومات مختلفة عن كل دولة.

ت‌- تحديد الموازنة الخاصة بتكاليف خادم معلومات الموقع،تكاليف الصيانة،تكاليف التسويق،تكاليف تحديث الموقع.

ث‌- إشراك إدارات الشركة في عملية تأسيس وإطلاق الموقع التجاري للشركة.فالعمل الإلكتروني يعني تحول أو تأسيس المنظمة على أساس العمل الإلكتروني الشامل بمعنى أن تفكر المنظمة بأسلوب إلكتروني.

ج‌- تحديد الحدود التقنية للمتصفحين وتحديد الوسائط المتعددة التي تؤمن الصوت وتحقق الاتصال بشكلٍ جيد.

ح‌- وضع قائمة بمحتويات الموقع وعلاقاتها بالعملاء المطلوبين كمرحلة أولية ثم تعديل هذه المحتويات مع تزايد عمليات العملاء.

خ‌- اختيار اسم الموقع ويفضل أن يكون صغيراً ورمزياً ومعبراً لسهولة التداول والتصفح.

د‌- التأكد من فعالية صلات البريد الإلكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه.

ذ‌- اختيار شركة خاصة بتصميم المواقع يمكنها تصميم الموقع وتقديم خدمات منظمة له.

ر‌- تسويق الموقع ويتم ذلك من خلال الإعلان عن الموقع في مواقع إعلانية أخرى على الإنترنت سواء بشكل محلي أو دولي وذلك حسب فئة المتصفحين المطلوب اجتذابها والسوق الذي يراد اختراقه.

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

وانتقل الكاتب بعد ذلك إلى الحديث عن مهارات التسويق الإلكتروني والمعوقات الأساسية للتسويق الإلكتروني.

في الفصل الثالث تطرق الكاتب إلى واقع التسويق في البلدان العربية المزايات والعيوب، كما فصل موضوع القوانين والتشريعات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، فيما انتقل في الفصل الرابع إلى الحديث عن التسويق الإلكتروني المصرفي في البلدان العربية ومتطلباته وتحدث فيه عن وسائل الدفع الإلكترونية والنقود الإلكترونية المبرمجة والشيك الإلكتروني والبطاقات الائتمانية التقليدية.

 

للحصول على مساعدة في تأليف مشروع تخرج في التسويق الإلكتروني،  أو الحصول على مشروع جديد في هذا المجال غير متوفر الإنترنت يرجى الضغط على الرابط أدناه:

راسلنا

بحث التسويق الإلكتروني جاء  في 57 صفحة، بالأبيض والأسود تم تأليفه في عام 2011، وهو كما قلنا ينفع بشكل خاص كمرجع نظري بحت، لتحميل البحث والاستفادة منه يرجى الضغط على الرابط أدناه:

تحميل بحث تخرج التسويق الإلكتروني

الاوسمة: , , , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

مجموع الردود 5 لهذا الموضوع

  1. امين سلامه

    08 مارس,2014

    اود شراء مشروع تخرج تأثير الإعلان الإلكتروني في السلوك الشرائي للمستهلك والحصول على نسخة كاملة من المشروع مع العرض التقديمي الخاص به

  2. AmeenSnw

    23 يونيو,2013

    عفواً هذا ليس مشروع بحثً.. إنما هو أقرب لكتاب متميز عن التسويق الإلتروني!

    • admin

      28 يونيو,2013

      شكراً لتواجدكم، المشروع أصبح قديماً لكنه كان من الأوائل ، وطريقة التحليل بسيطة وهو يناسب مشروع تخرج

  3. ahmed

    29 مارس,2013

    البحث ممتاز وجزاكم الله خير

    • admin

      11 أبريل,2013

      شكراً لكم سيد أحمد يتوفر لدينا أيضاً مشاريع أخرى عن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية
      معروضة للاستثمار

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>