دور السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم في البلدان النامية

23 سبتمبر 2012
بواسطة في رسائل ماجستير مع (0) من التعليقات
دور السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم في البلدان النامية
 
دور السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم في البلدان النامية  رسالة ماجستير من تأليف السيد أحمد محمد صالح الجلال وإشراف الأستاذ الدكتور الطيب ياسين، وهي رسالة مقدمة ضضمن متطلبات نيل شهاداة الماجستير في علوم التسيير في تخصص نقود ومالية في جامعة الجزائر.

والرسالة تتحدث عن حالة  الجمهورية اليمنية بشكل خاص من عام 1990 إلى عام  2003، حيث تتعرض بداية إلى التضخم وتعتبره بأنه مشكلة اقتصادية تصيب اقتصاديات البلدان النامية والمتقدمة على السواء، ويزداد تأثير التضخم على اقتصاديات البلدان كلما توافرت البيئة المناسبة لتنامي الضغوط التضخمية في الاقتصاد، والتي تعتمد في تأثيرهاعلى مجموعة من العوامل والمتغيرات التي تساهم في تغذية الضغوط التضخمية ودفع مستويات الأسعار المحلية
نحو الارتفاع.

السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم

ويعد الاقتصاد اليمني أحد الاقتصاديات الآخذة في النمو، والذي اتسم بعدد من الخصائص التي مثلت بيئة مناسبة لتنامي الضغوط التضخمية، حيث شهدت اليمن في مطلع عقد التسعينيات من القرن العشرين في الثاني والعشرين من مايو 1990 م حدثا تاريخيا هاما تمثل في إعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة ، واندماج نظامين اقتصاديين وسياسيين متباينين، لكل شطر منهما فلسفته الاقتصادية ونهجه السياسي الذي يتعارض في جانب كبير منه مع الفلسفة الاقتصادية والنهج السياسي للشطر الآخر، حيث اعتمد النظام السياسي في شمال اليمن (سابقا) على النظام الاقتصادي المختلط، والذي يشمل مزيجًا من الأنظمة الاقتصادية الإسلامية والرأسمالية والاشتراكية، في حين اعتمد النظام السياسي في جنوب اليمن (سابقا) على النظام الاقتصادي الاشتراكي.

السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم

السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم

تطرح الدراسة السؤال الجوهري التالي:

ما مدى فعالية السياسات النقدية والمالية في علاج التضخم وتحقيق الاستقرار في مستويات الأسعار المحلية في الاقتصاد اليمني ؟
وانطلاقًا من السؤال الجوهري السابق ولغرض الإلمام بموضوع الدراسة، نطرح الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما المقصود بمفهوم التضخم، وما هي أهم الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي تفرزها الضغوط التضخمية ؟
2. ما هي أهم وسائل علاج التضخم في الاقتصاديات النامية التي تعاني من تفاقم الضغوط التضخمية ؟
3. ما هي أهم وسائل مكافحة التضخم وفق برامج صندوق النقد والبنك الدوليين ؟
4. ما هي أهم خصائص الاقتصاد اليمني، وما مدى مساهمتها في توفير البيئة المناسبة لتنامي الضغوط التضخمية؟
5. ما هي أهم السياسات النقدية والمالية التي تضمنها برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية بهدف الحد من تفاقم الضغوط التضخمية وتحقيق الاستقرار في مستويات الأسعار المحلية ؟
6. ما مدى فعالية السياسات النقدية والمالية في علاج التضخم وتحقيق الاستقرار في مستويات الأسعار المحلية في الاقتصاد اليمني ؟
7. ما مدى فعالية السياسات النقدية والمالية في تلافي الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي أفرزتها الضغوط التضخمية في الاقتصاد اليمني ؟

السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم

وقد واجه الباحث خلال فترة قيامه بإعداد الدراسة العديد من الصعوبات، من أهمها :
1. تضارب بيانات الإحصاءات النقدية والمالية لبعض السنوات الواردة في كتب الإحصاء السنوية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء عن البيانات الواردة في تقارير البنك المركزي اليمني عن البيانات الواردة في نشرات وزارة المالية، ولذا اعتمد الباحث بهدف تحاشي تلك الاختلافات إلى الاعتماد على تقارير البنك
المركزي اليمني فيما يتعلق بالإحصائيات النقدية، والاعتماد على نشرات وزارة المالية فيما يخص الإحصائيات المالية والاعتماد على كتب الإحصاء السنوية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء بالنسبة لبقية الإحصائيات.
2. ندرة الدراسات التي تناولت التقييم المرحلي لتنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية وتحديد مدى فعالية السياسات النقدية والمالية التي تضمنها البرنامج في علاج العوامل الداخلية والخارجية والاختلالات الهيكلية التي ساهمت في تغذية الضغوط التضخمية في الاقتصاد اليمني.
3. عدم تمكن الباحث من الحصول على تفاصيل الاتفاق الموقع بين حكومة الجمهورية اليمنية وصندوق النقد والبنك الدوليين بشأن البدء بتنفيذ برنامج التثبيت الاقتصادي والتكيف الهيكلي، وبما يمكن الباحث من تقييم مدى ملائمة السياسات النقدية والمالية التي نفذتها السلطات الحكومية مع طبيعة الاقتصاد اليمني وإمكانية الاعتماد على تلك السياسات في القضاء على مختلف العوامل والمتغيرات التي ساهمت في تفاقم معدلات التضخم
السنوية في الجمهورية اليمنية.
4. عدم توفر بيانات تفصيلية عن الأرقام القياسية لأسعار التجزئة والجملة لجميع سنوات الدراسة ولجميع محافظات الجمهورية، مما ساهم في الحيلولة دون تمكن الباحث من إجراء المقارنات لجميع سنوات الدراسة.

جاءت الدراسة في 285 صفحة وهي دراسة علمية وعملية رائدة يمكن الاستفادة من من طريقة البحث فيها بشكل كبير ومن آلية التفكير المتبعة، لتحميل نسخة من الدراسة يرجى  الضغط على الرابط:

تحميل دور السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم في البلدان النامية

للحصول على مساعدة في رسالة الماجستير الخاصة بك يمكنك الضغط على الرابط أدناه:

راسنا

أو التوصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو إضافتنا عبر الماسنجر:

info@graduation-projects.net

السياسات النقدية والمالية في مكافحة التضخم رسالة ماجستير قدمت في عام  2006.

الاوسمة: , , , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

مواضيع مشابهة

  • لاتوجد مواضيع مشابهة

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>