بحث عن دور الشباب في المشاركة السياسية من وجهة نظر طلاب الجامعات

01 يونيو 2012
بواسطة في مشاريع جاهزة للتحميل مع (0) من التعليقات

بحث تكميلي لنيل درجة الإجازة الجامعية من جامعة القدس المفتوحة في تخصص الخدمة الاجتماعية، من إعداد محمد حسن محمد شلولة وعصام علي ابراهيم أبو شماله وتحت إشراف الدكتور سامي أبو اسحق.

هدفت الدراسة الى التعرف على دور الشباب في المشاركة السياسية من وجهة نظر طلبة الجامعات في المحافظات الجنوبية،  وتكون مجتمع العينة من طلبة الجامعات في المحافظات الجنوبية في قطاع غزة (جامعة القدس المفتوحة، جامعة الأقصى، الجامعة الإسلامية)، بلغ عددهم ٤٠٠ طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من الجامعات الثلاث.

بالنسبة لمنهج الدراسة فقد تم استخدام الأسلوب الوصفي في التعرف على حقيقة ظاهرة المشاركة السياسية الشبابية في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر طلبة الجامعات في المحافظات الجنوبية، وقد تم استخدام أداة الاستبانة في البحث.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

– يتضح أن الدرجة الكلية للمشاركة السياسية نسبتهم ٧١ % وهي نسبة إيجابية لكنها ضعيفة في طبقة وشريحة يجب أن تكون فيها المشاركة السياسية أكبر من ذلك.
– إن الذين يؤيدون وجود جماعة سياسية في الجامعة نسبتهم ٥٣ % وهي نسبة أقل من المطلوب وهي نسبة سلبية رغم ان مجتمع الدراسة هو من الطبقة المثقفة الفاعلة .
– كذلك تغيرت ميولي التنظيمية بعد الإلتحاق بالجامعة نسبتهم ٥٥,٦ % وهي نسبة منخفضة وهذا يدلل ان مجتمع الدراسة لديه الميول التنظيمية قبل الدخول للجامعة.
– الذين ينتمون إلى أحد اللجان التنظيمية المنبثقة عن مجلس الطلبة نسبتهم ٥٨ % وهي نسبة منخفضة ما يدلل على عدم وجود اهتمام من قبل اللجان التنظيمية لخدمة الطلبة .
– الطلبة الذين يؤمنون أن العمل هو جوهر الحياة نسبتهم ٩٣%·

– الذين لديهم انتماء وطني مهما بلغت حالة التردي فيه والأنقسام نسبتهم ٨٩%·
– ٨٥,٩ % يرغبون في تطوير آداء مجلس الطلاب على الصعيد السياسي والاجتماعي.
– إن الجميع ينتمي إلى ثقافة وبيئة واحدة رغم اختلاف الجنس.
– أن التنشئة الإجتماعية والسياسية واحدة.
– إنه يوجد فروق بين كلية الخدمة الإجتماعية وكلية الفنون لصالح الخدمة الإجتماعية وذلك لما يحوي التخصص من كتب ومواد تميل الى دراسة المجتمع بكافة جوانبه وتحقيق الديمقراطية والتعددية المجتمعية الصحيحة.
– أن المستوى الجامعي لا يؤثر على الميول السياسية نتيجة التربية الاجتماعية والتنشئة السياسية قبل الالتحاق بالجامعة.

كما توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات هي:
١. نوصي بضرورة زيادة اهتمام الطلبة بالمشاركة في الفعاليات السياسية في المجتمع.
٢. نوصي كل الجهات المعنية بنشر فكرها السياسي بعدم إهمال أهم شريحة وهم الطلبة الجامعيين على اعتبارهم تربة خصبة لتغيير ميولهم السياسية والتخلص من سيطرة وتبعية الأسرة السياسية.
٣. ننصح بتطوير المناهج واستغلال المناهج في زيادة الوعي السياسي لدى الطلاب من خلال طرح مواضيع تتعلق بالفكر المعاصر.
٤. نوصي الأحزاب السياسية بإعطاء الحملات الانتخابية مجهودًا وافرا نظرا للمشاركة الطلابية الواسعة في الانتخابات، كما ننصح الفائزين بالانتخابات بحث الجميع على المشاركة في اللجان المنبثقة لأنها في النهاية تصب في مصلحة الطلاب كافة وليست في مصلحة هذه الجهة الفائزة.
٥. نوصي بحسن استغلال من لديهم مهارات قيادية وتنمية هذه المهارات بما يخدم المشاركة السياسية.
٦. نوصي ضرورة المزج بين الدراسة والحياة السياسية لكافة التخصصات لما له من أثر في تطوير العمل السياسي في المجتمع.

بلغ عدد صفحات المشروع 100، لتحميل هذا البحث والاستفادة منه يرجى الضغط على الرابط أدناه مع الرجاء المحافظة على حقوق أصحابها، كما يمكنكم طلب خدماتنا لتأليف مشروع تخرج كامل بالضغط على أيقونة راسلنا في الأعلى:

http://graduation-projects.net/wp-content/uploads/2012/06/مشروع-تخرج-العلوم-السياسية.pdf

الاوسمة: , , , , , ,

كتب بواسطة :

شركة الباحثون، شركة متخصصة بتقديم مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، بدأت الشركة أعمالها عام 2007 وقدمت حتى الآن أكثر من 127 مشروع تخرج و 18 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه. تفتخر الشركة بأنها تضم في كادرها نخبة من الأساتذة من أصحاب الخبرة الطويلة، ومستشارين ومدققين لغويين ومترجمين. الباحثون لمشاريع التخرج‬‎+ استبدل بوصف مصغر عنك

انشر الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati facebook reddit linkedin Google

أضف تعليق

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>